التهاب الاذن أسبابه وطرق الوقاية منه

أضيف بتاريخ: 06 - 07 - 2015 | أضيف بواسطة: سمية احمد | أضيف في: صحة

التهاب الاذن من الامراض الشائعة خصوصا لدى الأطفال وما يسمى بالتهاب الأذن الوسطى،ولهذا المرض اسباب علينا معرفتها والبحث عن طرق الوقاية منها بالذهاب إلى الطبيب واخذ الأدوية اللازمة واتباع النصائح والإرشادات للتخلص من هذه الاتهابات،.

يمتد التهاب الأذن الخارجية من الصيوان حتى غشاء الطبلة بسبب البكتيريا أو الفطريات. ويشعر الإنسان بالألم في أذنه وبشكل خاص حين يلمسها. وأحيانا تفرز الأذن سائلا، الأمر الذي يؤثر على قدرة المصاب على السماع.

وكثيرا ما يصاب بالتهاب الأذن الخارجية الأشخاص الذين يسبحون كثيرا، أو الأطفال وكذلك الكبار الذين يرتدون أجهزة تساعدهم على السمع،. بحسب بعض الدراسات

وتجعل الجروح الطفيفة في قناة الأذن البكتيريا والفطريات قادرة على التسبب في الالتهاب، وذلك في وجود الماء.

ومما يسبب الالتهاب أيضا خفّة الطبقة الشمعية الواقية لجدار الأذن، وهي ما تسمى شمع الأذن “الصملاخ” أو السائل الدهني الذي يحميها من البكتيريا والفطريات.

ويعد العلاج في غاية الأهمية وذلك حتى لا يزداد الالتهاب أو ينتشر ويتفاقم، وبإمكان الطبيب أن يصف لمريضه مضادات حيوية على شكل قطرات الأذن أو هرمون الكورتيزون الذي يساعد على تنشيط رد الفعل المناعي والسيطرة على الالتهابات.

طرق الوقاية :

يمكن الوقاية من التهاب الأذن بمنع دخول الماء إلى القناة أثناء السباحة عبر ارتداء قبعة الاستحمام أو عبر سدادات جيدة ومناسبة للأذن بحيث لا تؤدي إلى تهيج الجلد.

وحين يدخل الماء إلى أذنك أثناء السباحة فأثنِ رأسك إلى جانبك وهزّ رأسك واقفزْ كي تسمح للماء بالتدفق إلى خارج الأذن، وكذلك كي تسمح لبقايا الصابون والشامبو -إن وُجدت- بالخروج لأنها قد تقوي الالتهاب لديك.

كما ينبغي عدم إهمال تنظيف قناة الأذن، لكن دون استخدام قطع القطن الطبي أو الأعواد القطنية أو أصابعك، فهذا قد يؤدي إلى إصابات طفيفة في شمع الأذن الذي يحمي جلد قناتها من الالتهابات.

أما الطريقة الصحيحة لتنظيف الأذن فتكون عبر تنظيف الصيوان من الخارج فقط باستعمال منشفة أو وسادة قطنية، ثم ترطيبها بعد ذلك بمياه فاترة. كما يمكن إدخال‬ ‫الماء حتى بداية فتحة القناة السمعية فقط، على أن يتم تجفيف الصيوان بعد ذلك باستخدام قطعة قماش‬ ناعمة.


اترك تعليقك