فوائد الصيام لمرضى القلب

أضيف بتاريخ: 13 - 07 - 2015 | أضيف بواسطة: حنان صالح | أضيف في: صحة

تعد امراض القلب احد ابرز اسباب الوفاة و قد اشار المتخصصون الا ان شهر رمضان مثابة فرصة لكسر الروتين، وذالك يعد امرا إيجاباً على سلامة القلب والأوعية الدموية، التي تتأثر بالنظام الغذائي الغير صحي و الافراط في تناول الطعام على مدار اليوم مما يؤثر ذالك سلبيا على القلب والأوعية الدموية.

فوفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية، شملت 38 رجلاً و44 امرأة، تراوحت أعمارهم بين 29 و70 عاماً، مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، أجرى الباحثون مقارنة بدراسة حالاتهم الصحية قبل رمضان وبعد انتهائه، لمعرفة تأثير الصيام عليهم.

وقد كانت مدة الصيام – في الوقت الذي أجريت فيه الدراسة – 14 ساعة و42 دقيقة، في اليوم الأول، فيما وصلت مدة الصيام في آخر الشهر إلى 13 ساعة و35 دقيقة.

وقد قام الباحثون برصد تحسناً ملحوظاً في الحالات المصابة بأمراض الشريان التاجي وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الوزن وكتلة الجسم، إضافة إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، وتحسن في قراءة ضغط الدم بعد شهر رمضان بالمقارنة مع القراءات المأخوذة قبل شهر رمضان.

وبذالك توأكد هذه الدراسة نصائح متخصصين بالالتزام بنظام صحي متوازن يتم فيه الابتعاد عن الأطعمة المقلية لإبعاد مخاطر الأمراض المزمنة.


اترك تعليقك